ختام وحدة المسكن في الروضة الأ... [ الكاتب : الروضة الأهلية - آخر الردود : الروضة الأهلية - ]       »     أسبوع الحليب و التمر في الروضة... [ الكاتب : الروضة الأهلية - آخر الردود : الروضة الأهلية - ]       »     ختام وحدة الملبس في الروضة الأ... [ الكاتب : الروضة الأهلية - آخر الردود : الروضة الأهلية - ]       »     اليوم العالمي للغذاء الصحي في ... [ الكاتب : الروضة الأهلية - آخر الردود : الروضة الأهلية - ]       »     اليوم العالمي للمعلم في الروضة... [ الكاتب : الروضة الأهلية - آخر الردود : الروضة الأهلية - ]       »     ختام وحدة وطني للفصل الدراسي ا... [ الكاتب : الروضة الأهلية - آخر الردود : الروضة الأهلية - ]       »     تفعيل اليوم الوطني 89 في الروض... [ الكاتب : الروضة الأهلية - آخر الردود : الروضة الأهلية - ]       »    

الإهداءات

العودة   منتديات مدينة القصب الثقافية > ساحة الإبداع > ساحة القلم
ساحة القلم كتابة مقالية بأقلام الأعضاء .. يمنع المنقول !!

قديم 14-04-2013, 08:30 PM   #1
إيثار
مشرفة ساحة القلم

الصورة الرمزية إيثار

إيثار will become famous soon enough
كن في اللين كالماء عندما يصطدم بالصخور يذهب يمينا ويسارا ومن فوقها ومن تحتها بكل سلاسة ثم يتابع جريانه .
إيثار غير متواجد حالياً
افتراضي كل أهل القصب خيّالة وعليهم رزّة الرآية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد يكون اختياري للعنوان جيداً كونه عنوان رنان ، وقد لايكون كذلك لأنه لايوحي بشكل كبير عما سأتحدث عنه ، لكني بعد كتابة أي موضوع أتريث في اختيار العنوان لأنه يمثل أهمية كبيرة في نجاح الموضوع ، وربما أكون قد وفقت وربما لا أكون ، عموماً يسعدني أي نقد أو تصحيح ، وأشكر مقدماً من فتح الموضوع ليقرأه فمرحباً ألف :

سأحكي عن حفلات الزواج ، ولكنني لن أتحدث عن التبذير والإسراف في الضيافة ولا إهدار الوقت في شوارع الرياض المزدحمة ولا عن الحضور إلى الحفلة في الساعة العاشرة أو أكثر بدلا من الثامنة ولاعن الملابس الجميلة الساترة التي ترتديها البنات والأمهات لكني سأتحدث عن الرقص على القصائد الرائعة الرقيقة المعبرة عن الفرح والسعادة مثل :
ياويله .. ياويله .. ياسواد ليله ...........لو معي.. لو معي ..يلعب بذيله
هذا مطلع القصيدة وباقي الأبيات من نفس المستوى

وفي أغنية أخرى :
هو بس لو يسامحني ................... أنا ارجع له بإشارة
في طيارة ..في سيارة ................. في طيارة ..في سيارة
ثم تكرر ( طيارة .. سيارة ) 20 مرة

وفي أخرى :
ياحمود لو نشدتوا عنا
ترى الوعد راس تنورة
.............بدافوره
ومن ضمن كلماتها ون تو ثري فور فايف سكس سفن ايت ناين تن وبعدها كم كلمة والله مدري وش تصير لاهي عربي ولا انجليزي .. المهم الحريم يرقصن ومستانسات .

وهذي عاد آخر صيحة يمكن :
رز راسك .. رز راسك واركب روز رايز .......... وأنا .. وأنا .. هوندا .. هوندا ..ليه .. ليه
أشرب .. أشرب..ريد بول .. ريد بول ............... وأنا .. وأنا .. كولا.. كولا.. ليه .. ليه
والله مدري اللغة العربية خلصت مفرداتها والا وش ذا التهريج .

لا وأغاني ثانية كل كلماتها من قبيل : ليش تجرحني وتتجاهلني وما تخاف من الله وما تشوف دموعي وأهون عليك ياحبيبي ..... ما كتبت كل كلمات الأغاني خفت ألفت النظر ( كتبت بداياتها ومقتطفات من بعضها في الملاحظات حقت الجوال ) وأحس أن اللي جنبي تسترق النظر إلي بين حين وآخر ، المهم الكلمات كلها إهانات من الحبيب ودموع وحزن وتؤدى بألحان وإيقاعات فرح ، والحريم آخر وناسة وهات يارقص ، والله مدري الناس مثلي ولا لا .. أنا منشغلة مع الكلمات ومعانيها ودلالاتها وإذا سألت اللي جنبي : تكفين سمعتِ كلمات الأغنية !! ترد : مدري والله ما انتبهت انشغلت مع اللي يرقصون منيب انتبه للأغنية !! حسب وجهة نظر التربويين أنا سمعية وهي بصرية لكن اللي وراي حسية أو حركية أو ع ر ب ج ي ة لأني مدري إلا وهي تهز كتفي بحركة ليست هادئة وتقول من اللي لابسة فستان أسود ؟ ومن اللي لابسة أحمر ؟ما تعرفينهم ؟ أرد عليها : والله مدري ، ما أعرفهم ، تهز كتفي مرة ثانية بحركة ما أحبها وتقول : إسألي اللي جنبك أو اللي قدامك ، وطبعاً أطنشها ما أقدر أسأل .. كل هذا في الدقائق البسيطة اللي تكون بين الأغنيتين والا كان لايمكن إني أسمعها لأن الصوت في حفلات الزواج يكون في أعلى درجاته حتى أن الوحدة ما تقدرتكلم اللي جنبها ولو اضطرت لازم تصرخ في أذنها مثل ما نفعل مع فاقدي السمع لذلك أنا آخذ في شنطتي بندول وارجع للبيت مريضة .

المهم بعد ذا الأغاني اللي تحوم الكبد بدت أغنية زينة ياليتهم ما يغنون إلا هي أوما هو على منوالها مثل السنوات السابقة لكنهم استبدلوا القصائد القديمة التي فيها معانٍ جزلة وكلمات قوية بأغانٍ ذات كلمات ضعيفة وسوقية وهابطة ، المهم بدأت تغني :
كل آل ( فلان ) خيالة .......... وعليهم رزة الرآية
ويازين (عبد الله ) بينهم ....وطبعاً اسم العائلة واسم المعرس يتغير حسب كل عرس .

وياسلام سلم يوم ذكرت اسم العائلة هب الجميع - إلا من هم على شاكلتي – إلى المنصة وبدؤا بالرقص النشيط فيها وفي باقي القاعة بين الطاولات والكراسي والصوت يصم الآذان والصداع قد أخذ مني كل مأخذ عندها نظرت إلى الساعة فإذا الثلث الأخير يوشك على الإقتراب ؛ لذا قررت الرحيل وتسللت بكل هدوء حتى لا تراني صاحبة الدعوة فتعاتبني وكنت أسمع الصوت عالياً حتى بعد خروجي إلى الشارع لانتظار اقتراب السيارة .

دمتم بخير وكلكم يا عيال عمي - يا أهل القصب - خيالة وعليكم رّزة الرآية .. بس بدون رقص

التعديل الأخير تم بواسطة إيثار ; 21-04-2013 الساعة 12:12 AM
قديم 14-04-2013, 09:20 PM   #2
ابوعبدالله
كاتب مميز

الصورة الرمزية ابوعبدالله

ابوعبدالله is just really niceابوعبدالله is just really niceابوعبدالله is just really niceابوعبدالله is just really nice
ا
ابوعبدالله غير متواجد حالياً

مقال جميل تطرق إلى كل جوانب الحفل النسائي السلبية الخاصة بالصخب المدفوع الثمن ، وياليته ثمن قليل بخس بل الطقاقة اليوم أغلى من جراح القلب ويالله بالحجز
لكن للمعلومية قد عرفت الطقاقة من أين تؤكل الكتف كما يقولون ، أو من اين تؤتى الجيوب ، فقد عرفت أن تمدح أهل الزواج وتجعلهم خيالة حتى ولو أنهم لم يروا الخيل إلا في كتاب العلوم أو صور التلفزيون
وتعالوا شوفوا المنافيخ عندما يتحولون إلى خيالة ، وهم يعلمون أن من يمدح بلا سبب ربما جاء يوم وهجاهم بلا سبب أيضا إن من يرفعني فوق ما أستحق بلا سبب ولا دليل مقنع هو نفسه أيضا الذي يستعد أن يسقطني متى ما أراد وبلا سبب أيضا سوى أنه لم يحصل على ما يرضيه، وكما قال الشاعر:

أنا جعلتك نور وأنت من الطين ****** جرة قلم وامحيك من عالم النور

بسطور خليتك شعار المحبين **** وامسحك من دنيا المحبين بسطور

أما معاني الكلمات التي يرقص عليها الراقصون سواء في الأعراس أو حتى الشباب في سياراتهم على أغاني غربية فهو لا يعرفونها ولا يدرون ماذا يقال ، ولكنهم يعجبون باللحن وكثير من شيلات الشعر الشعبي يطرب لها المستمعون وهم لا يدرون ما يقال

تقديري لك على المقال الأكثر من رائع
قديم 14-04-2013, 09:49 PM   #3
إيثار
مشرفة ساحة القلم

الصورة الرمزية إيثار

كن في اللين كالماء عندما يصطدم بالصخور يذهب يمينا ويسارا ومن فوقها ومن تحتها بكل سلاسة ثم يتابع جريانه .
إيثار غير متواجد حالياً

أبو عبد الله : شكراً لمرورك ومشاركتك وإضافتك الجميلة ، وفقك الله للخير .
قديم 19-04-2013, 09:28 PM   #4
شمس الليل
عضو ذهبي

الصورة الرمزية شمس الليل

شمس الليل is a glorious beacon of lightشمس الليل is a glorious beacon of lightشمس الليل is a glorious beacon of lightشمس الليل is a glorious beacon of lightشمس الليل is a glorious beacon of light
شمس الليل غير متواجد حالياً

الله يرحم الحال ليتها على كلامات الاغاني وبس
العري والضيق
والتبذير في الاكل
تضع المراه مايشبه عائله وتاكل جزء منه وتتركه
اللهم الطف بنا وردنا اليكردا جميلا

وكل القصب خياله عليهم رزه الرايه
وايثار ومواضيعها الرائعه
التوقيع :
قديم 21-04-2013, 12:17 AM   #5
إيثار
مشرفة ساحة القلم

الصورة الرمزية إيثار

إيثار غير متواجد حالياً

أهلاً بك أخي شمس الليل
طبعاً منكرات الأعراس كثيرة لكني هنا تكلمت عن واحدة منها .

سعدت بمشاركتك ، شكراً لك .